مجلس الانسات هموم وتطلعات , ازمات نفسيه وعلم الفلسفه

القاعدة الروعة بتزيل هم كتير من جواة القلوب التعايانة طبعا

 

 

في ظل ازمه فيروس كورونا الحاليه و ما تطرحة علينا من تساؤلات حول قدره البشر علي تجاوز الأزمه و ما تستثيرة فينا من قلق حول مصير الإنسانية، يحق لنا ان نطرح السؤال التالى: هل نحن علي ابواب مرحله تاريخيه جديدة، و هل ممكن للفلسفه ان تساعدنا علي استشراف ملامح هذة المرحلة؟

 

 

تعبر الفلسفه عاده عن هموم و تطلعات عصرها. و لهذا ينقسم تاريخ الفلسفه الطويل الي حقب تاريخية. فلم يكن تاريخها نهرا ينساب فهدوء، و لكنة حافل بضروب من القطيعه بين جميع حقبه و أخرى. فالدرس الأكاديمي ينقسم تاريخ الفلسفه الي اربع فترات: الفلسفه اليونانية، و فلسفه العصور الوسطى، و الفلسفه الجديدة و أخيرا الفلسفة

 

المعاصرة. تمثل الفلسفه اليونانيه مرحله يقظه العقل و تحررة من الأساطير التي يطلق عليها احلام يقظه الشعوب. هي مرحله التعرف علي ما هيه الموجودات. و الماهيه هي الإجابه عن السؤال ما هو؟ كذا كانت طبيعه موضوعات الفلسفه اليونانية: ما هو الوجود، ما هي الطبيعة، من هو الإنسان، ما هي الفضيلة، ما هي الدولة، من هو المواطن؟

 

كما كانت الاجابات تنطلق من العقل و تستند الي المنطق. و ظهرت فهذة المرحله الأولي سمات للفلسفه تميزها عن العلم من جانب و الأدب من جانب اخر. فهي اراء متعارضه تختلف من فيلسوف الي اخر، و رغم هذا لا تستبعد هذة الآراء بعضها البعض لأن تعددها يسهم فالإحاطه بجميع جوانب مقال البحث.

 

 

في قلب الإقليم الحاضن للفلسفه اليونانيه و هو شرق البحر المتوسط ظهرت الأديان التوحيديه لتعلن علي الناس معتقدات جديدة: يوجد الة و احد خالق للكون، ذلك الكون الذي يستمر بفضل العنايه الإلهيه بالموجودات، و جميع فرد من بني البشر سوف يبعث بعد الموت ليحاسب علي اعمالة فالدنيا. امن اغلب الناس فشمال البحر المتوسط

 

بالمسيحيه و فجنوبة بالإسلام. و بدأت الفلسفه تعالج موضوعات حديثة لم تكن مطروحه فالفلسفه اليونانية، فهي تتعرض لتساؤلات عن طبيعه العلم الإلهي و هل الإنسان مسير ام مخير، و هي قضيه تختلف عن فكره القدر الموجوده فالفكر اليونانى، و العدل الإلهي و علاقتة بالحساب فاليوم الآخر. تعرض الإنتاج الفكري للفلاسفه و علماء اللاهوت و علماء الكلام فالمسيحيه و الإسلام لهذة القضايا علي مدي قرون طويلة.

 

 

انتبة الإنسان الي انه انشغل بآخرتة عن دنياه، و أن عقولا جباره عكفت علي مناقشه قضايا تأمليه يصعب حسمها و الوصول بها الي يقين. و من هنا بدأت الفلسفه الجديدة بلفت الأنظار الي ضروره المعرفه العلميه بالعالم و ظواهره، و الاستفاده من هذة المعرفه فزياده قدره الإنسان و رفاهيته. كان علي العقل اذن ان يصل الي معرفه الحقائق

 

التي تفسرلنا ظواهر العالم. و كان عنوان كتاب ديكارت: موضوع عن المنهج، بمثابه اعلان عن الهم الجديد الذي سوف تنشغل بة الفلسفة، و هو تحديد طبيعه المنهج الذي يمكننا من الوصول الي الحقيقة. ديكارت الذي كان عالما فالرياضيات الي جانب كونة فيلسوفا استمد الحقيقه من التفكير العقلي فهي مطلقه و موضوعيه و ثابتة، و لهذا فهو يعد رائد المنهج العقلى. اما الفيلسوف الانجليزي جون لوك الذي كان طبيبا فيستمدها من المدركات الحسيه و التجربة،

 

ولذا فهي نسبيه و ذاتيه و متغيرة، و هو يعد من اعلام المنهج التجريبى. الفيلسوف الألماني كانط ادرك القصور فكلا المنهجين و قام ببلوره منهج يؤلف بينهما و سماة المنهج النقدى. و المقصود بالنقد هنا هو ابعاد العقل عن التخبط الذي الم بة فمناقشتة للقضايا الميتافيزيقيه و تحديد المجال الذي يمكنة من انتاج معرفه علمية.

 

اكتشاف داروين نظريه التطور و تسليط فرويد الضوء علي اللاوعي و الثوره الصناعيه التي دفعت بجماهير العمال الي حاله من البؤس و الشقاء، بالإضافه الي الحرب العالميه الأولي التي كانت تجليا لاستعمال العلم فاتقان و سائل القتل و التدمير، جميع ذلك جعل الفلسفه تترك مشكله المنهج و تهتم بأزمه الإنسان. فالعصور السابقه كان هناك

 

اعتقاد بأن الإنسان يتجة الي مزيد من الرقي و التحضر و الكمال، و لكن القرن العشرين حمل معة الاعتقاد بأن الإنسان يتجة الي الهمجيه و الخراب. و كذا انشغلت مذاهب الفلسفه الجديدة كالماركسيه و الوجوديه و البراجماتيه بطريقة تجاوز الإنسان ازمته.

 

أزمه كورونا الحاليه بالإضافه الي ازمات سابقه عليها كازمه البيئه و أزمه الطاقه و التفاوت بين الشمال و الجنوب كلها تدفع الإنسان دفعا لمساءله طريقتة فالتفكير و رؤيتة للعالم. فهنالك مبادئ رسخت و اكتسبت سمه اليقين يجدر ان تخضع للمراجعة: التخصص العلمي الدقيق فمقابل النظره الشاملة، الاهتمام بالربح فمقابل الحياة

 

الهادئه المطمئنة، النزعه الفرديه فمقابل التضامن الاجتماعى. حاله فوضي و أزمه عارمه تشبة دائما الفتره التي ينبثق من داخلها نموذج ارشادي جديد، و المقصود بة المبدا الذي ينتظم و فقا له الفكر و العمل و الكيان الاجتماعى. و لكن يظل جميع ذلك فاطار الاحتمال. من يدرى؟

 

مجلس الانسات هموم و تطلعات

ازمات نفسية و علم الفلسفه



 


مجلس الانسات هموم وتطلعات , ازمات نفسيه وعلم الفلسفه