الرقية الشرعية عبارة عن ايات من القران الكريم و ادعية من السنة يا ريت نتعالج بها
رقيه الشرعيه يقصد فيها قراءه الآيات القرآنيه او الأدعيه الشرعيه مع النفث علي الموضع الذي يتألم منة الجسد او علي المريض المراد رقيته، و الرقيه الشرعيه تكون بالتوجة للة عز و جل دون شريك او و سيط، و هى سنه فعلها النبى صلوات الله علية من قبل، لكن هنالك بعض
النفوس الضعيفه التي تلجا الي امور مخالفه للشرع و تذهب الي السحره و المشعوذين و الدجالين بهدف العلاج من السحر او الحسد او المرض، و فنفس الوقت يستغل هؤلاء المشعوذون هؤلاء الأشخاص ضعفاء النفس فاقناعهم و التمادى فذلك.
ولعل ما حدث مؤخرا من تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى و السوشيال ميديا لمجموعه فيديوهات تخرج بها اثار لأعمال سحر و شعوذه بجبل الرحمه (جبل عرفات) بالمملكه العربيه السعودية، و من قبلة ما و جد من نماذج كذلك يقال عنها انها اعمال سحر اخرجها “إعصار
مكونو” الذي ضرب عمان الشهر الماضى من مخابئها، تخرج مدي تأثر البعض و اقتناعهم بمثل هذة الأعمال الشريره المنافيه للشرع.
فالرقيه الشرعيه التي سنها النبى – صلوات الله علية – لها شروط و أحكام و ضوابط تحكمها، فديننا الحنيف لم يترك شيئا الا و ضحة و بينة حتي يصبح منهجا يسير علية العباد و يهتدون به، و ربما ذكرت دار الإفتاء المصريه علي موقعها الرسمى فيما يخص الضوابط و الشروط الخاصة
بالرقيه الشرعية، حيث اوضحت انه ذهب الجمهور الي جواز الرقيه من جميع داء يصيب الإنسان:
– بشرط ان تكون بكلام الله تعالى، او بأسمائة و صفاته.
– و أن تكون باللسان العربي، او بما يعرف معناة من غيره.
– و أن يعتقد ان الرقيه لا تؤثر بذاتها، بل بإذن الله تعالي و قدرته؛ لما روي مسلم عن عوف بن ما لك – رضى الله عنة – قال: كنا نرقى فالجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف تري فذلك؟ فقال – صلي الله علية و آلة و سلم -: (اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقي ما لم يكن فيه
شرك).
ومن الأفضل ان يرقى الإنسان نفسه، فعن ام المؤمنين السيده عائشه – رضى الله عنة – ان النبى صلي الله علية و سلم كان اذا اشتكي يقرا علي نفسة بالمعوذات، و ينفث، فلما اشتد
وجعة كنت اقرا عليه، و أمسح عنة بيده، رجاء بركتها، (وفى رواية) ان النبى صلي الله علية و سلم كان اذا اشتكي نفث علي نفسة بالمعوذات و مسح عنة بيده. – صحيح مسلم.
وعند رقيه المريض كان النبى صلوات الله علية يرقى بهذة الكلمات، فعن ام المؤمنين السيده عائشه – رضى الله عنها -: ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان يرقى بهذة الرقيه “أذهب الباس، رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له الا انت ” – صحيح مسلم.
ومما سبق نعرض علي سبيل المثال و ليس الحصر بعض ادعيه الرقيه الشرعيه لعلاج المرض و السحر و الحسد، و الوقايه منهم :
– المعوذات (سوره الإخلاص، سوره الفلق،
سوره الناس)، فعن ابى سعيد الخدرى – رضى الله عنة – كان رسول الله صلي الله علية و سلم يتعوذ من الجان و عين الإنسان حتي نزلت المعوذتان فلما نزلتا اخذ بهما و ترك ما سواهما) – صحيح الترمذي.
– ايه الكرسي، فعن ابى هريره – رضى الله عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم – قال: (إذا اويت الي فراشك، فاقرا ايه الكرسى : {الله لا اله الا هو الحي القيوم}، حتي تختم الآية،
فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، و لايقربك شيطان حتي تصبح) – صحيح البخاري.
– عن ابى سعيد الخدرى – رضى الله عنة – ان جبرائيل، اتي النبى صلي الله علية و سلم، فقال: يا محمد اشتكيت ؟، قال: نعم ، قال: بسم الله ارقيك، من جميع شيء يؤذيك، من شر
كل نفس او عين حاسد الله يشفيك، بسم الله ارقيك – صحيح ابن ما جه.
– عن عثمان بن عفان – رضى الله عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم – قال: (من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمة شيء فالأرض و لا فالسماء و هو السميع العليم ثلاث
مرات لم تصبة فجأه بلاء حتي يصبح، و من قالها حين يكون ثلاث مرات لم تصبة فجأه بلاء حتي يمسي) – الصحيح المسند.
– عن ام المؤمنين السيده عائشه – رضى الله عنها – كان اذا اشتكي رسول الله صلي الله علية و سلم رقاة جبريل، قال: بسم الله يبريك، و من جميع داء يشفيك، و من شر حاسد اذا
حسد، و شر كل ذى عين. – صحيح مسلم.
– عن نافع بن جبير – رضى الله عنة – عن عثمان بن ابى العاص الثقفى ،أنة شكا الي رسول الله صلي الله علية و سلم و جعا، يجدة فجسدة منذ اسلم، فقال له رسول الله صلي الله علية و سلم: (ضع يدك علي الذي تألم من جسدك، و قل: باسم الله، ثلاثا، و قل سبع مرات، اعوذ بالله و قدرتة من شر ما اجد و أحاذر) – صحيح مسلم.
– يعوذ فيها اسماعيل و إسحاق: (أعوذ بعبارات الله التامة، من جميع شيطان و هامة، و من جميع عين لامة) – صحيح البخاري.
– عن ابى هريره – رضى الله عنة – ان رجلا من اسلم قال: ما نمت هذة الليله فقال رسول الله صلي الله علية و سلم: من اي شيء؟ قال: لدغتنى عقرب قال رسول الله صلي الله عليه
وسلم: (أما انك لو قلت حين امسيت: اعوذ بعبارات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك ان شاء الله) – صحيح ابن حبان.
– عن عبد الله بن عباس – رضى الله عنة – عن النبى – صلي الله علية و سلم – من عاد
مريضا، فقال: اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك سبع مرات شفاة الله ان كان ربما احدث يعنى فاجلة . – مسند احمد.
رقيه الشيخ خالد الجبير للعين و السحر
الرقية الشرعية و سحر العلاج بيها
- رقية خالد الجبير مكتوبة
- تجربتي مع رقية الشيخ الجبير