الصيام الغير متواصل بال 10 ايام من ذى الحجة، حكم صيام ايام ذى الحجه متقطعين
البعض متردد فهل ممكن صيام ال10 ايام من ذى الحجة بشكل غير متواصل و ذلك ما سنتعرف علية فالتالي
هل يجوز صيام عشر ذى الحجه صيام غير متواصل ؟
العشر تطلق علي التسع، و يوم العيد لا يحسب منها، عشر ذى الحجة،
يقال: عشر ذى الحجة، و المراد التسع، التي يتعلق بالصيام، و يوم العيد لا يصام بإجماع المسلمين، بإجماع اهل العلم،
فإذا قيل: صوم العشر، يعنى معناها: التسع، يأتى اخرها يوم عرفة، و صيامها مستحب، و قربة،
وروى عن النبى انه كان يصومها علية السلام، و قال فيها: “إن العمل بها احب الي الله من بقيه الأيام”، فإنة علية الصلاه و السلام قال: ما من ايام العمل الصالح فيهن احب الي الله من هذة الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! و لا الجهاد فسبيل الله؟
قال: و لا الجهاد فسبيل الله، الا رجل خرج بنفسة و ما له، بعدها لم يرجع من هذا بشيء، فهذة العشر مستحب بها الذكر، و التكبير، و القراءة، و الصدقات، منها العاشر.
أما الصوم لا، ليس العاشر منها، الصوم يختص بعرفة، و ما قبلها، فإن يوم العيد لا يصام عند كل اهل العلم، لكن فيما يتعلق بالذكر، و الدعاء، و الصدقات، فهو داخل فالعشر، و يوم العيد.
وأيام العيد ثلاثة، غير يوم العيد، الحادى عشر، و الثاني عشر، و الثالث عشر، الجميع اربعة، يوم العيد، و ثلاث ايام التشريق، ذلك هو الصواب عند اهل العلم،
يقول النبى ﷺ: أيام التشريق، ايام طعام و شرب، و ذكر الله ، فهى اربعه بالنسبه الي ذى الحجة: يوم النحر، و أيام التشريق الثلاثة.
أما فرمضان؛ فالعيد يوم و احد، فقط، اول يوم من شوال، ذلك هو العيد، و ما سواة ليس بعيد، له ان يصوم الثاني من شهر شوال، فالعيد يختص باليوم الأول فشوال، فقط. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا، و بالنسبه للأضحى؟ جزاكم الله خيرا.
الشيخ: اربعة، مثلما تقدم، عيد الأضحي اربعه ايام، يوم العاشر، و الحادى عشر، و الثاني عشر، و الثالث عشر، هذة كلها ايام عيد لا تصام .
إلا ايام التشريق تصام بالنسبه الي من عجز عن الهدي، هدى التمتع و القران، رخصه خاصه لمن عجز عن الهدي، هدى التمتع و القران،
أن يصوم الثلاثه التي هى ايام التشريق: الحادى عشر، و الثاني عشر، و الثالث عشر، بعدها يصوم السبعه فاهله، بين اهله،
أما يوم العيد فلا يصام، لا عن هدي، و لا عن غيره، بإجماع المسلمين. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا، اما عيد الفطر فهو يوم و احد فقط.
الشيخ: نعم، يوم و احد فقط.
المقدم: جزاكم الله خيرا، و أحسن اليكم، تذكر -سماحه الشيخ- انها صامت بعض ايام العشر من ذى الحجة، فتذكر انها صامت مثلا السابع، و الثامن، و التاسع، ما هو توجيهكم و الحال ما ذكر.
الشيخ: أعد.
المقدم: تقول انها صامت بعض ايام العشر الأول من شهر ذى الحجة.
الشيخ: لا ما نع …. اذا صامت السابع، و الثامن، و التاسع؛ لا حرج، او صامت اكثر من ذلك، المقصود انها ايام، ايام ذكر .
وأيام صوم، فإن صامت التسعه كلها، فهذا طيب و حسن، و إن صامت بعضها، فكلة طيب .
وإذا اقتصرت علي صوم عرفه فقط، فهو افضلها يوم عرفة، .. يوم عرفه الذي قال فية النبى ﷺ: إن صوم عرفة، احتسب علي الله ان يكفر بة السنه التي قبله، و التي بعده يوم عظيم، يستحب صيامه، لأهل الحضر و البدو جميعا .
يوم عرفة، الا الحجاج، فإنهم لا يصومون يوم عرفه .
وهكذا بقيه الأيام، من اول ذى الحجه الي يوم عرفة، يستحب صيامها، تسعه .
لكن افضلها يوم عرفة، يصام فالحضر، و البادية، سنة، الا يوم العيد فلا يصام، لا فالحج، و لا فغيره.
نعم، و الحجاج لا يصومون يوم عرفة، السنه للحاج ان لا يصوم يوم عرفه بل يصبح مفطرا كما افطر النبى ﷺ يوم عرفة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا، و أحسن اليكم.
هل يجوز صيام عشر ذى الحجه صيام غير متواصل ؟